التصنيفات
اخرى

لماذا Flutter ؟ وبماذا يتميز عن React Native

تم اطلاق Flutter كاطار عمل لتطوير تطبيقات الاندرويد والايفون من قوقل عام ٢٠١٧ وكان بطور الالفا حتى شهر فبراير تم اطلاقة كنسخة بيتا قابلة للانتاج وتطوير التطبيقات.

ومثلي ومثل اي مبرمج كل جديد نظلع عليه ولفت انتباهنا . حملت نسخة البيتا واطلعت على مستندات اطار العمل بشكل يجعلني افهم تركيبة اطار العمل .

التركيب :

اعجبني جميع المكونات تستخدم فلسفة قوقل في تصميم Material Desing وايضاً مكونات IOS Cupertino وكثرة المكونات وجديد التقنيات مماجعلني اكثر حيرة هل اكمل على React Native او اتجه الى Flutter .

فاجريت مقارنة بينها من حيث مميزات وعيوب وقد لا تكون هذه المميزات والعيوب في نظرك مشكلة ! فكل مبرمج له نظرته الخاصة ومايخدمة في انجاز مهماته.

اولا Flutter لا تعتمد مثل React Native على استخدام Bridge باستخدام JavaScript وانما تقوم بعملية ترجمة الكود مباشرة الى Native والفضل يعود في ذلك الى لغة Dart حيث تستخدم تقنية AOT “ahead of time”

لغة Dart هي لغة object oriented programming وهي لغة بسيطة التعلم اذا كانت لديك خبرة سابقة في لغات البرمجة ذات التقنية المشابة او ربما اسهل.

المكونات وواجهة التطبيقات :

اهم شي في التطبيقات هي مكونات التطبيق كالقوائم والتابز والازرار والنصوص .. الخ . وكتمييز للشركات نجد ان لكل نظام تصميم خاص وتجربة مستخدم مميزة يقدمها كلاً من الاطارين ولكن في Flutter يختلف الوضع قليلاً بكم هايل من المكونات بعكس React Native التي اساساً لا ترال في تحديث مستمر وتطور كبير في كل شهر يضاف تحديث جديد .

ادخال البيانات من المستخدم :

Form يعتبر من اساسيات تطبيقات الخدمة وهي التعامل مع بيانات المستخدم وحقيقة كنت اواجه مشكلة مع React Native من حيث التأكد هل المستخدم قام بتعبئة جميع الحقول هل التعبئة صحيحة مما تجعلني اضطر لاضافة مكتبات وبناء مكونات كذلك للتعامل مع مختلف البيانات في Forms بعكس Flutter قدمت مكون Form يقوم بالتحقق من نوع البيانات وقابل للتخصيص والتصميم بشكل كبير ومرن وايضاً خصائص اضافة شروط الحقل وعدد الاحرف ورسالة المساعدة ورسالة الخطأ .

التصميم والمظهر الخارجي :

 التصميم في Flutter بامكانك تخصيص جميع الالوان والاحجام للنصوص وكل شي تقريباً للتطبيق من مكان واحد ويطبق على كامل التطبيق بعكس React Native فلكي تقوم بعمل هكذا تحتاج الى اضافة مكتبات جديدة وتتعلم كيفية استخدامها وتخصيصها .

التصميم في Flutter يعتمد بشكل كبير على Material Desing وتجد جميع المكونات متناغمة مع العلم انه بامكانك تخصيصها بشكل كبير جداً وجعلها مختلفة من حيث الشكل واللون والطول والعرض الخ .

بامكانك استخدام  Cupertino وهي خاصة بـIOS

المجتمع :

لا يمكن لاي اطار عمل ان ينجح بدون مجتمع كبير من المطورين يتكاتفون جميعاً في انشاءمكونات جديدة او حل المشاكل واضافة الافتراحات وبما ان عمر فلتر سنة واحدة وتعتبر في المهد الى الان فيعيبها ضعف مجتمع المطورين فيها وقلة الاضافات الخاصة باللغة ولكن كما ذكرت سالفاً فامكانية انتاج تطبيق كامل منها ممكنة بشكل كبيرالخاتمة

انت كمبرمج تبحث عن مايفيدك في عملك او تطوير فكرتك .لست داخل في معترك من الافضل انت تحدد الافضل لك وقد يختلف من شخص الى آخر .

الاختلاف ميزة لتبادل المعرفة وليس من لتبادل اللكمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.